إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

درس من المشاكل الأسرية (النسب وأحكامه الشرعية) في مادة العلوم الاسلامية لطلاب البكالوريا الثالثة ثانوي 3 ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد

  الوحــدة رقم :14    من المشاكل الأسرية(انسب وأحكامه الشرعية)
تعريف: هي العلاقة الناشئة عن الدم (الأمومة الأبوة البنوة ....)
أسبابه:  السبب المباشر للنسب هو الزواج الصحيح  أما غير ذلك فلا ينشأ علاقة فضلا عن أن ينشأ أسرة تكون ثمرتها الذرية الصالحة.
ثبوت النسب: ويثبت النسب بأحد شيئين:  1.الإقرار: أي أن  يقر الأبوان أو يعترفان أن هذا ابنهما. 2.البينة  : (الدليل والاثبات)) وذلك بشهادة شاهدي عدل أن هذا الطفل ابن فلان وفلانة.
إثبات النسب بالبصمة الوراثية: البصمة الوراثية "(ADN)": هي المادة الوراثية الموجودة في خلايا جميع الكائنات الحية، ، وهو ما يعرف بالحمض النووي. ونظرا لإمكانية إثبات النسب به فإن العلماء أجازوا ذلك في حالة التنازع على مجهول النسب أو الاشتباه في المواليد في المستشفيات، ومراكز رعاية الأطفــال ونحوها، لكن لا يجوز الاعتماد على البصمة الوراثية في إثبات الزنا أو إقامة الحد لأن له طريق شرعي حدده الله تعالى لا يجوز تجاوزه.
حق الطفل مجهول النسب: إن الطفل(ة) مجهول(ة) النسب هو  ضحية وليس مجرما وعليه:
1  ... يجب إعطاءهم أسماء وهوية   2. رعايتهم كالأبناء  3. احترامهم وتعويضهم ما حرموه من الرحمة و الحنان والمشاعر الأبوية والأسرية.
        نمادج من التاريخ الاسلامي:  التاريخ الإسلامي مليء بأسماء الموالى والعبيد الذين صاروا من أعلم العلماء كشيخ الإمام مالك ( نافع مولى ابن عمر)- . وكسالم مولى حذيفة  ويكفيك أن تعلم أن قاهري التتار(المماليك) هم عبيد تشربوا الإسلام فصاروا سادة وقادة.
التبني:  هو اتخاذ ابن أو بنت الآخر وجعلها مكانة الابن أو البنت الحقيقية من حيث اللقب الميراث التحريم والتحليل ....)
حكمه : التبني بالشكل السابق حرام وصاحبه ملعون قال النبي(ص) (من ادعى إلى غير أبيه...فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.) انظر  آخرخطبة الوداع
حكمة إبطاله:  حرم الإسلام التبني لحكم عظيمة ومقاصد جليلة نذكر منها:
1.رابطة النسب ترتبط بالدم فقط  وليس بالادعاء، والتبني ادعاء  إذن فهو باطل.
2.العدل يوجب نسب الابن إلى أبيه الأصلي والتبني يخالف ذلك  .    3.نظام الميراث شرعا مرتبط بالولد الحقيقي و ليس بالتبني.    4.التبني تزوير للواقع والحقيقة وهو كذب على الله ورسوله والناس.   5.هو ذريعة للزنا واختلا ط الأنساب. 6  .وضع الابن المتبنى داخل الأسرة  يختلف عن وضع الولد الحقيقي.
البديل الإسلامي: إن الإسلام حينما يحارب التبني فهو  يطرح البديل النظيف والكريم الذي يحفظ الأسر ويحمي الأفراد  وهو الكفالة.
الكفالة:  تعريف: هي الالتزام شرعا وقانونا برعاية وليد أو أكثر
        حكمها: مشروعة وهي من أعمال الخير التي تجعل الإنسان مع النبي u في الجنة حيث يقولu  (أنا وكافل اليتيم كهاتين ..) وأشار النبيuبأصبعيه السبابة والوسطى.
        الحكمة منها:   1.هي مظهر من مظاهر التعاون والتكافل ودليل الإيمان والرحمة  2.الحفاظ على المجتمع من الانحراف والرذائل.  3.إعطاء الحب والحنان لمن حرم منه.



شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

2 التعليقات:

السنة الثالثة ثانوي تسيير و اقتصاد