إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

درس أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة في مادة العلوم الاسلامية لطلاب البكالوريا الثالثة ثانوي 3 ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد

الوحــدة رقم :09    أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة:
تعريف الجريمة والانحراف:  هي  محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير              شرح التعريفمحظورات: أي محرمات وممنوعات شرعية ،
زجر: عاقب بشدة   .              حد: عقوبة مقدرة(محددة) شرعا
  تعزير: عقوبة غير مقدرة شرعا وإنما هي من اجتهاد القاضي بما يناسب درجة الجرم.
أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة:  تنقسم الجرائم من حيث مقدار العقوبة ونوعها إلى ثلاثة أقسام :   أولا – الحدود: الحد عقوبة مقدرة  شرعا لا يجوز إسقاطها أو تغييرها  لأنها حق لله تعالى  :وهي موضحة في الجدول:
الحد وتعريفه
عقوبته
الدليل
وجه الإجرام
1.حد الردة:هي الخروج عن الإسلام
يناقش  ويستتاب فإن أبى حكم عليه القاضي بالقتل
قال النبي(ص) من بدّل دينه فاقتلوه) 
وأجمع الصحابة على قتال المرتدين(حروب الردة)
هو عبث  و تلاعب بالدين وعقيدة الإسلام
2.حد الزنا:هي الاتصال الجنسي بغير رباط شرعي
1-البكر:الذي سبق له الزواج  :100 جلدة + النفي عام
2-الثيب: الذي سبق له الزواج : الرجم الحجارة حتى الموت
قال تعالى-(والزانية والزاني....فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) 
قال النبي(ص)-(البكر بالبكر جلد مائة  وتغريب  عام)  مسلم
-رجم النبي (ص) ماعز والغامدية - البخاري ومسلم

1-التعدي على الأعراض

2-هدم الروابط الشرعية

3-نشر الشك داخل المجتمع

4-اختلاط الأنساب

3.حد القذف: وهو اتهام الناس  بالزنا أو نفي النسب عنهم  
الحد: 80 جلدة + سقوط الشهادة
قال تعالى(والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا..) سورة  النور(4)
4.حد الخمر:هو تناول كل شراب أعد للإسكار سواء صنع من الشعير أو من العنب أو من غيرهما
الحد هو ثمانون  جلدة)

(جلد النبي في الخمر أربعين وجلد عمر ثمانين قياسا على القذف  وتعزيرا لتساهل الناس
1.إهدار وإضاعة العقل وهو جوهر التكليف وأداة فهم الشريعة والكون والحياة فالخمر ضياع للعقل والدين
5.حد السرقةهي أخذ مال الغير المحروز (المخفي) خفية  بلا شبهة
قطع اليد
 قال تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما...) سورة المائدة
1-إهدار المال و هو نعمة أمرنا  الله بالمحافظة عليها
2-ضياع الأمن بين الناس وانتشار الخوف
3- إضعاف قيمة العمل في نفوس الناس لأن السرقة تمكن الناس من الحصول على المال دون عمل
6.حد الحرابة:
خروج فرد أو جماعة  إلى الطريق العام بنية أخذ الأموال أو الاعتداء  أو نشر الرعب و الخوف
القتل والصلب وقطع الأيدي والأرجل من خلاف والنفي من الأرض وذلك على حسب ما  ارتكب المحارب
قال تعالى(إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتّلوا أو يصلّّبوا أو تقطّّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض)
1.نشر الرعب والخوف في المجتمع.
2. نشر الفتن والخروج على السلطان بغير حق.
3.تهديد مصالح العباد ومقاصد الشريعة
ثانيا -القصاصأن يفعل بالجاني مثل ما فعل بالمجني عليه فإن قتله قتل وإن قطع منه عضوا أو جرحه فعل به مثل ذلك
قواعد القصاص:   1. أن القصاص لا يستحق إلا في القتل العمد أو الجرح العمد أما الخطأ فلا يستحق فيه القصاص   2. لولي المقتول أن يعفو عن القاتل و يطالب بالدية وله أن يعفو دون دية.  3.. أن توقيع العقوبة  وتنفيذها تتولاه السلطة العامة،ولا يتولاه أهل المقتول .
ثالثا -التعزير:    هو عقوبة غير مقدرة في كل معصية ( جريمة ) ليس فيها حد ولا كفارة والتعزيرات تمثل الجانب المرن من العقوبات بحيث بلائم الظروف المختلفة للمجتمع بما يحقق المصلحة العامة ويصلح المجرم ويكف شره.
مفهوم العبادة في الإسلام: هي كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال وأحاسيس وتفكير إرضاء لله ونفعا للغير وتماشيا مع شرع الله مثال: الأعمال الخيرية كإطعام الجائع وهداية الضال وبناء المدارس والمستشفيات والكسب من حلال وترك الحرام كل ذلك عبادات,
اثر الإيمان في مكافحة الجريمة والانحراف:
الإيمان قوة واعتقاد يستقر في القلب ويصدقه العمل والسلوك  وصدق العمل وصحة السلوك يقتضي  القيام بالواجبات وفعل الخير من جهة ومن جهة أخرى الابتعاد عن المحرمات  والفواحش والمنكرات  إرضاء  لله وطاعة لأمره إذن الإيمان وسيلة فعالة لمحاربة الجريمة في النفس قبل محاربتها في الواقع,
اثر العبادة في مكافحة الجريمة والانحراف: إن عبادة الله تقتضي طاعته ومحبته والخضوع له ولا يكون ذلك إلا  بفعل الواجبات وترك المحرمات فلا يعقل أن يكون عابدا لله من حاله السرقة أو الزنا أو الظلم أو أو,,,فقد جاء في الحديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له )  أي أن مقتضى العبادة هو البعد عن الجرائم والفواحش ,
منهج الاسلام في محاربة الجرائم:اعتمد القران منهجا فعالا في محاربة الجريمة يتمثل في
1. تقوية الجانب الإيماني والعبادات في نفس الانسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة
والمعصية  خشية لله.
2. قطع دابر الجريمة من أصولها أي غلق جميع الطرق المؤدية للجريمة.


3. تشريع عقوبات صارمة  تجعل الناس تخاف من العقاب (الحد-القصاص-التعزيز)  

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

السنة الثالثة ثانوي تسيير و اقتصاد